انجازات مشروع الحد من مخاطر استخدام المخدرات عن طريق الحقن في الأردن بتمويل من شبكة مينارة

 يعتبر مشروع الحد من مخاطر استخدام المخدرات عن طريق الحقن الذي تنفذه FDIS بدعم من شبكة الشرق الأوسط وشمال افريقيا MENAHRA الأول من نوعه في الأردن. لقد نفذت بعض الجمعيات مشاريع وصول إلى متعاطي المخدرات عن طريق الحقن واقتصرت هذه المشاريع على التوعية والتثقيف دون تنفيذ برنامج توزيع المحاقن.

 لقد بدأ تنفيذ المشروع في 1/7/2013 حيث سارت الأمور حسب الخطة وعلى النحو التالي:

في الشهور الثلاث الأولى تم التحضير لأعمال المشروع: تم تشكيل اللجنة التنسيقية وعقدت اجتماعها الأول، وتمَّ تسمية 20 مندوب وصول، كما تمَّ شراء الموارد وتصميم وطباعة النشرات التي سيتم توزيعها على المستهدفين.

في الشهر الرابع تم التعاقد مع مركز الموارد والتدريب التابع لجمعية العناية الصحية في لبنان لتدريب 20 مندوب وصول وبالفعل تم تنفيذ الدورة التدريبية في فندق سدين عمان وبواقع خمسة أيام تدريبية من 9 إلى 13/10/2013 وبدأ مندوبو الوصول بالعمل الميداني في الشهر الخامس حيث يتم متابعة مستخدمي المخدرات الذين يصلون إليهم بزيارات شهرية حتى نهاية المشروع ويتم تزويدهم بالموارد ( المحاقن، النشرات التثقيفية، الواقي الذكري).

حتى نهاية الشهر العاشر من المشروع (نيسان 2013) تم الوصول إلى 199 مستخدم مخدرات بالحقن حيث تم تعبئة 199 استبانة تحتوي على معلومات احصائية هامة سيصار إلى تفريغها وتحليلها وإعلان النتائج في حفل خاص في نهاية المشروع (تموز 2013).

تم تصميم نظام إحالة حيث يتم تحويل الراغبين في التبطيل ( الفطام) إلى مراكز معالجة الإدمان والذين يعانون من مشاكل نفسية إلى مرشد نفسي متطوع وإلى مركز المشورة والفحص الطوعي التابع لوزارة الصحة لمن مارسوا سلوكات خطره.

إن فريق FDIS يشعر بالفخر لأنه الأول الذي ينفذ مثل هذا المشروع في مجتمع تقليدي ومحافظ ، نتمنى أن نتمكن من الاستمرار في خدمة المستهدفين كما نتمنى أن نحصل على المزيد من التأييد من المجتمع والمعنيين.

ان جمعية أصدقاء التنمية والاستثمار - FDIS هي منظمة مجتمع مدني غير حكومية وغير نفعية فلسفتها الأساسية أن تسعى إلى التنمية المستدامة من خلال الاستثمار بالإنسان والوقوف إلى جانب الفئات المهمشة والضعيفة، مؤكدين على رسالتنا :" نمد أيدينا للفئات المهمشة والضعيفة لبناء مجتمعات قادرة على خلق التنمية المستدامة في بيئة صحية آمنة"

تضم FDIS في عضويتها فريقا من المختصين والمدربين في المجالات ذات العلاقة مثل: خفض المخاطر، معالجة الإدمان، التعامل مع السلوكات الصحية الخطرة، الوقاية الفعالة، وغير ذلك.

For more information please visit our website : http://www.fdisjo.com/

رئيس جمعية أصدقاء التنمية والاستثمار

علي طه النوباني

التاريخ : 26/5/2013

 

Support Us

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER